نولفر ابواربيحه : مجلس النواب يمتلك فرصة تاريخية لصياغة قانون انتخاب عصري

نولفر ابواربيحه : مجلس النواب يمتلك فرصة تاريخية لصياغة قانون انتخاب عصري

نستضيف اليوم سيده ناشطة اجتماعيا وسياسيا وفي المشهد العام تقدمت للانتخابات النيابية السابقه ولم يحالفها الحظ .

وهي رئيسة القطاع النسائي في حزب التيار الوطني السيدة نوليفر (نور) ابو اربيحة .

ماهي الاهتمامات التي تشغلك هذه الايام ؟

نوليفر: يشغل بالي حاليا ما تشهده المنطقه من توتر وتغيرات جراء تصاعد الازمة التي يفرضها الاحتلال الاسرائيلي على المنطقة بسبب الاقتحامات المتكررة للمسجد الاقصى .

وهنا اوجه التحية لارواح الشهداء الذين قدموا ارواحهم دفاعا عن الاقصى الحبيب ورفضا للخضوع والذل الذي تمارسه سلطات الاحتلال .

وكيف تنظرين للمشهد السياسي في المنطقة ؟

نوليفر : اعتقد ان المنطقة العربية تشهد متغيرات سياسية نلحظها في سوريا ومصر وتونس وليبيا والعراق واليمن حيث فرضت هذه الاحداث مخاوف لدى الاجيال والاسر والقوى الاجتماعية بسبب تنامي العنف وانتشار الانماط الفكرية الارهابية .

كسيدة ماذا تنصحين القوى الاجتماعية ؟

نوليفر : اعتقد ان المناسب في هذه المرحلة التركيز على نشر الوعي الفكري لدى الاجيال الشابه بمخاطر التطرف والعمل على نشر قيم التسامح والاعتدال بمساعدة كل القوى الحية في مجتمعنا الاردني ولا بد ان تمارس الدولة دورا هاما في هذا المجال لمحاربة مكونات وفكر التطرف عبر حلول واقعية واجتماعية ، ولا بد ان تلعب الاحزاب دورا هاما في هذا المجال من خلال الندوات والتوجه الفكري واستقطاب الطاقات الفكرية .

بصفتك عضوا في المجلس المركزي لحزب التيار الوطني ورئيسة القطاع النسائي ما هو دوركم ؟

نوليفر: نحن نعمل على عقد سلسلة من الندوات وورش العمل التي تنمي الجانب الفكري للشباب الى جانب اشراك المجتمه بشكل فعال في الانشطة الحزبية .

ونحن في الحزب لدينا برنامج شامل يتعامل مع كل المشاكل التي يعاني منها المجتمه من قضايا الفقر والبطاله والصحة والزراعة جرى وضعها عبر سلسلة حوارات معمقة بمشاركة مختصين ونعتقد ان هذه المحاور تساهم في احداث نقلة نوعية في بناء  الاردن النموذج الذي نطمح اليه وننشده .

ماهي الاصلاحات التي تتطلعون لانجازها في البلاد ؟

نوليفر: شعبنا الابي يطمح في المزيد من الاصلاحات المتدرجة التي تساهم في دفع مسيرة التنمية المستدامة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا بما يتطلبه ذلك من توسيع اطر المشاركة في اتخاذ القرار على المستوى الوطني وفي اطار المناطق الجغرافيه لما يعزز ركائز الاستقرار الاقتصادي .

ونحن نلحظ ان جلالة الملك يدفع جاهدا نحو تعزيز منظومة المشاركة السياسية عبر اقرار قوانين جديدة للاحزاب والبلديات واللامركزية واخيرا مشروع قانون الانتخاب .

كيف تنظرين الى مشروع قانون الانتخاب ؟

نوليفر: اعتقد ان المشروع جاء بمثابة خطوة اصلاحية عندما غادر مربع الصوت الواحد الذي مزق النسيج الاجتماعي وشتت البنى العشائرية والروابط الاسرية والعلاقات الانسانية بما ساهم في تعزيز ثقافة العنف والانغلاق .

ونحن نرى ان المشروع الجديد يولد فرصة ثمينه لصياغة قانون انتخاب عصري يلبي طموحات الاردنيين جميعا من مختلف النابت والاصول وهناك جملة من الملاحظات نتمنى على مجلس النواب ان يراعيها عند مناقشة القانون ووضع الصياغات النهائية من بينها تعزيز فرص تنمية الحياة الحزبية عبر اعتماد قائمة وطنية حزبية وبمقاعد لا تتجاوز عشرين مقعداً حتى لا تصدر اشارات سيئه عن دعم الحياة الحزبية جراء القائمة الوطنية الى جانب وضع ما يعرف بنظام العتبة او اعتماد نسبة حسم (التمثيل ) بما لا يقل عن  2 بالمئه حتى تكون الفرصة مهيأه للقوائم النسبية التي تحظى بحضور وطني في المحافظات الفوز بالمقاعد بعيداً عن التفتيت الذي لمسناه في الانتخابات الماضية حينما تشكلت قرابة 61 قائمة لخوض الانتخابات وتباينت النتائج حيث فازت قوائم بمقعد بحجم اصوات 60 الف صوت وقوائم بمقعد بحجم اصوات 14 الف صوت وأقل .

ولا بد من تعزيز فرص المرأه سواء على صعيد الكوتا او من خلال الانتخاب المباشر ولا بد من زيادة حصة المرأه في الكوتا وتحديدا في العاصمة عمان وفي المناطق التي تحتاج الى رفع مشاركة المرأه فيها .

لو اتيح لك اشغال موقع وزير ما هو الموقع الذي ترين فيه امكانية العمل ويلبي قدراتك الاجتماعية والمهنية ؟

نوليفر: اذا قدر لي ان ادخل العمل الوزاري مستقبلا فإن الوزارة الاقرب الى نفسي هي وزارة النتمية الاجتماعية لانها تجعلك قريب من الناس وهمومهم ومشاكلهم اليوميه والفقر والمعونه الاجتماعية بما يفرض تحديات على صانع القرار في التعامل مع هذه المعطيات ونحن نتحدث عن المستقبل الذي هو من ارادة الله لكن اشعر انني قادرة على العطاء الموصول لرفقة اردننا الحبيب وخدمة شعبنا الابي الذي يستحق منا البذل والعطاء .

خضت الانتخابات النيابية في مرحلة سابقة هل تفكرين باعادة التجربة ؟

نوليفر : القضية ليست قرار فردي الامر منوط بالحزب وقيادة الحزب ومكتبه التنفيذي ومجلسه المركزي وحيثما اراد الحزب مني ان اكون موجودا لا استطيع ان اتأخر عن تلبية الواجب .

كيف تنظرين الى دور المرأه في الحياة العامة في الاردن ؟

نوليفر : المرأة تتقدم بخطوات ملموسة  في المشهد العام والحياة السياسية والاجتماعية لكن ما زلنا نحتاج الى تفعيل دورها النيابي والاجتماعي نظرا لحجم الادوار التي تقوم بها المرأه في المجتمع على صعيد النقابات والاحزاب والعمل البلدي والدبلوماسي ، صحيح ان المرأه موجودة في الحكومات والسلك القضائي ومعظم القطاعات لكنها لا تتواجد بالصورة التي تتوافق مع نسبة تمثيل المرأة السكاني .

حوار من خلال قناة 7STARS