دراسة وحقائق حول قانون الإنتخابات رقم ( 6 ) لسنة ( 2016 )

دراسة وحقائق حول قانون الإنتخابات رقم ( 6 ) لسنة ( 2016 )

دراسة وحقائق حول قانون الإنتخابات رقم ( 6 ) لسنة ( 2016 ) لإختيار أعضاء المجلس الثامن عشر تركز على الدوائر الإنتخابية والكوتات من حيث:

1- المناطق الجغرافية الواقعة ضمن الدائرة الإنتخابية وعدد المقاعد المخصصة لها

2-عدد المقترعين في كل دائرة

3-حصة الناخبين لكل مقعد نيابي  في الدائرة

4-وزن المقعد النيابي في كل دائرة

5-الدوائر الإنتخابية ال (5) الأكبر من حيث عدد المقترعين

6- الدوائر الإنتخابية ال (5) الأصغر من حيث عدد المقترعين

7- الدوائر الإنتخابية ال (5) الأكبر من حيث وزن المقعد النيابي

8- الدوائر الإنتخابية ال (5) الأصغر من حيث وزن المقعد النيابي

10-حساب النتائج للقوائم والكوتا النسائية

11-فرص الفوز لمرشحات الكوتا النسائية في دوائر محافظات العاصمة واربد والزرقاء

12-معيقات تشكيل القوائم

10-الفروق بين أكبر دائرة وأصغر دائرة

وإليكم أولا هذه المعلومات الأولية الأساسية:

*-ستجري الإنتخابات النيابية لإنتخاب أعضاء مجلس النواب الثامن عشر في 20 – أيلول – 2016

*-قانون الإنتخاب لمجلس النواب لسنة 2016 خفض عدد مقاعد مجلس النواب الى  (130 ) مقعدا منها 15 مقعدا للكوتا النسائية و9 مقاعد للمسيحيين و3 مقاعد للشركس والشيشان

*-قسمت المملكة حسب هذا القانون إلى ( 23 ) دائرة إنتخابية

*-العاصمة عمان قسمت الى ( 5 ) دوائر إنتخابية ولها ( 29 ) مقعدا

*محافظة اربد الى ( 4 ) دوائر ولها ( 20 ) مقعدا

*محافظة الزرقاء الى ( 2 ) دائرة ولها ( 13 ) مقعدا

*-باقي محافظات المملكة إعتبرت كل محافظة دائرة إنتخابية واحدة بالإضافة إلى دوائر البدو الثلاث حيث تعتبر محافظات في هذا القانون.( البلقاء 11 مقعد ) – ( الكرك 11 مقعد ) – ( معان 5 مقاعد ) – ( الطفيلة 5 مقاعد ) – ( المفرق 5 مقاعد ) – ( مأدبا 5 مقاعد ) – ( جرش 5 مقاعد ) – ( عجلون 5 مقاعد ) – ( العقبة 4 مقاعد ) – ( بدو الجنوب 4 مقاعد ) – بدو الوسط 4 مقاعد ) – ( بدو الشمال 4 مقاعد ).

*-حيث بلغ عدد الناخبين في المملكة ما مجموعه ( 4139612 ) ناخباً وناخبة،منهم (1952711 ) ذكورا، و ( 2186901 ) اناثا. أي بزيادة الإناث عن الذكور ب ( 234190 ) ناخبة.

من هنا نلاحظ الكثافة السكانية في دوائر العاصمة واربد والزرقاء والبلقاء والكرك.بينما تقل الكثافة السكانية في دوائر محافطات الجنوب ودوائر البدو الثلاثة.مع الأخذ بعين الإعتبار بأن الدائرة الأكبر في دوائر البدو هي دائرة بدو الشمال.

*مجموع الناخبين في جميع دوائر محافظة العاصمة بلغ ( 1565866 ) ناخب وناخبة

*مجموع الناخبين في جميع دوائر محافظة اربد بلغ ( 749481 ) ناخب وناخبة

*مجموع الناخبين في جميع دوائر محافظة الزرقاء ( 583802 ) ناخب وناخبة

* مجموع الناخبين في محافظة البلقاء (298746) ناخب وناخبة

* مجموع الناخبين في محافظة الكرك (167694) ناخب وناخبة

المـــــــادة(9):
أ‌- يتم الترشح لملء المقاعد النيابية المخصصة للدائرة الانتخابية  بطريق القائمة النسبية المفتوحة .
ب‌-مع مراعاة احكام البند ( 2) من الفقرة (د) من هذه المـــــــادة ، يجب ان تضم القائمة عدداً من المرشحين لا يقل عن ثلاث ولا يتجاوز عدد المقاعد النيابية المخصصة للدائرة الانتخابية.

وكما هو ملاحظ للجميع بأن القانون قد حصر الترشح فقط من خلال القوائم.وهنا نلاحظ أن القوائم الإنتخابية تواجه بعض المعيقات التي تقف امامها وتمنع تشكيلها بطريق سهله وميسرة ولعل ذلك مرده إلى بعض العوامل منها:

1-كبر حجم الدوائر الإنتخابية جغرافيا وسكانيا

2-عدم توافق المرشحين في القائمة الواحدة على برنامج موحد يلبي توجهات وميول كافة المرشحين لإختلاف رؤاهم وأيدولوجياتهم السياسية.لهذا فمن غير الوارد أن تطرح القائمة المترشحة برنامجا إنتخابيا موحدا يجمع عليه كافة المرشحين.

3-عدم التوافق عند تشكيل القوائم الحزبية التي ستكون خليطا من عدة أحزاب ومستقلين على برنامج إنتخابي واحد لجميع المرشحين في الكتلة الواحدة.

4-وهناك مشكلة أخرى تواجه غالبية الأحزاب وتطفو على السطح الآن وهي عدم المقدرة على توفير مصادر التمويل المالي للحملات الإنتخابية.بالرغم من التعديل الذي أجرته وزارة الشؤون السياسية على نظام التمويل المالي للأحزاب الذي يشترط للحصول على التمويل (السلفة) أن يخوض الحزب الانتخابات بثلث الدوائر الإنتخابية أي في ( 8 ) دوائر إنتخابية.وهناك شرط إقصائي إذ يشترط على المرشح ان يكون عضوا في الحزب مدة لا تقل عن عام عن موعد التشرح،وهذا يستبعد بلا إستثناء ويحرم كافة قيادات وأعضاء الأحزاب السياسية التي تم تأسيسها وفقا لأحكام قانون الأحزاب  رقم (39) لسنة ( 2015 ) – الذي دخل حيز التنفيذ في شهر أيلول 2015 من الاستفادة من هذا الدعم.وغيرهم ممن لم يمضي على عضويتهم اكثر من عام في الاحزاب الأخرى ممن يرغبون في الترشح.

5-شدة التنافس،فالقائمة المفتوحة انتخابياً تعني اختيار مرشح أو أكثر داخل القائمة، فيما النسبية تضعف فرص المتنافسين داخل القائمة الواحدة.

6-إمتناع العديد من المرشحين للترشح ضمن قوائم يرأسها صاحب نفوذ مالي خوفا من تسميتهم بمرشح الحشوة.

7-قناعة الكثيرين بأن غالبية القوائم لن تحصل على أكثر من مقعد واحد.

8-غياب الثقة وإنعدامها بين مرشحي القائمة الواحدة لإختلاف في المكانة والشهرة والملاءة المالية وغيرها

9-حاجة القوائم إلى رأس مال كبير لتشكيلها والترويج لها

10-عدم رغبة الكثيرين من وجود مرشح من أصحاب الشهرة والقوة له حضورا بين الناخبين أكثر من غيره من بقية المرشحين في الكتلة الواحدة.

11-شعور العديد من الراغبين بالترشح بضرورة وجود مرشح يكون رأسا للقائمة ممن يملك المال والنفوذ على حسابهم وأن مهمتهم الرئيسية تنحصر فعليا بمهمة إستكمال شروط تشكيل القائمة وجلب مزيدا من الأصوات لتلك القائمة لزيادة فرص نجاحها وحصول رأسها صاحب المال على المقعد النيابي.

12-التخوف من نتائج الإنتخابات بوقوع خلافات ومشاكل بين مرشحي القائمة تمتد إلى عشائرهم ومؤيدينهم بسبب عدم إلتزام الجميع بالإتفاق بالتصويت إلى جميع مرشحي القائمة.

13-وفي حال تشكلت القوائم.فتشكيلها أمر حتمي وبعد ان تسجل رسميا إلا أنها ستبقى معرضة للكثير من الهزات والإختراقات تنتهي بإنسحاب بعض مرشحيها وخصوصا في الفترة الحرجة خلال فترة ال       ( 10 ) ايام التي تسبق موعد الإقتراع.

المـــــــادة(8):
أ‌- تقسم المملكة إلى دوائر انتخابية يخصص لها مائة وخمسة عشر مقعداً وفقا لنظام خاص يصدر لهذه الغاية على أن يتضمن ما يلي.

ب‌-إضافة إلى المقاعد النيابية المنصوص عليها في الفقرة (أ) من هذه المـــــــادة  يخصص للنساء خمسة عشر مقعدا بواقع مقعد واحد لكل محافظة.

الدوائر الإنتخابية ال 23 في المملكة هي :

دوائر محافظة العاصمة ( 5 ) دوائر 

*العاصمة الدائرة الاولى:تشمل مناطق ( بسمان ، ماركا، وطارق ) وعدد الناخبين فيها                ( 291041 ) مخصص لها ( 5 ) مقاعد نيابية للمسلمين.وبهذا يكون نصيب كل ( 58200 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (29100 ) صوتا.

*العاصمة الدائرة الثانية:وتشمل مناطق ( اليرموك ، النصر، راس العين ، بدر ) وعدد الناخبين فيها ( 401763 ) ناخبا وناخبة ومخصص لها ( 6 ) مقاعد نيابية للمسلمين.وبهذا يكون نصيب كل          ( 67000 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (33500 ) صوتا.

*العاصمة الدائرة الثالثة:وتشمل مناطق ( المدينة ، زهران، العبدلي ) من امانة عمان الكبرى وعدد الناخبين فيها (241601 ) ناخبا وناخبة وخصص لها (6) مقاعد نيابية : اربعة نواب مسلمين ونائب مسيحي ونائب شركسي أو شيشاني.وبهذا يكون نصيب كل ( 40300 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (20200 ) صوتا.

*العاصمة الدائرة الرابعة:وتشمل مناطق ( القويسمة ، الجويدة، ابو علندا ، خريبة السوق ، جاوا ، اليادودة ، ام قصير والمقابلين ) من امانة عمان الكبرى والوية ( سحاب ، الجيزة ، الموقر ) باستثناء بدو الوسط.وعدد الناخبين فيها (253879 ) ناخبا وناخبة وخصص لها (4) مقاعد نيابية للمسلمين.     وبهذا يكون نصيب كل ( 63500 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (31800 ) صوتا.

*العاصمة الدائرة الخامسة:وتشمل مناطق (شفا بدران ، ابو نصير، الجبيهة ، صويلح ، تلاع العلي ، ام السماق ، خلدا ) و منطقة بدر الجديدة ومنطقة وادي السير بما فيها احياء ( ام اذينة الغربي، الديار ،الصويفية, ية ومرج الحمام) من امانة عمان الكبرى والمدن والقرى التابعة للواء وادي السير و لواء ناعور وعدد الناخبين فيها ( 377582 ) ناخب وناخبة وخصص لها ( 7 ) نواب مقاعد نيابية : ستة نواب مسلمين ونائب شركسي أو شيشاني.وبهذا يكون نصيب كل ( 54000 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (27000 ) صوتا.

ونائب كوتة نسائية عن “مقعد للمرأه” في دوائر محافظة العاصمة.

دوائر محافظ اربد ( 4 ) دوائر وهي:

*محافظة اربد الدائرة الاولى:تشمل لواء القصبة ولواء الوسطية.وعدد الناخبين فيها            (326595) ناخبا وناخبة وخصص لها ( 6 ) نواب مقاعد نيابية للمسلمين.وبهذا يكون نصيب كل        ( 54500 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (27300 ) صوتا.

*محافظة اربد الدائرة الثانية:وتشمل لواء بني كنانة ولواء الرمثا.وعدد الناخبين فيها           (145272) ناخبا وناخبة وخصص لها ( 4 ) مقاعد نيابية للمسلمين.وبهذا يكون نصيب كل               ( 36400 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (18200 ) صوتا.

*محافظة اربد الدائرة الثالثة:وتشمل لواء بني عبيد ولواء المزار وعدد الناخبين فيها            (113509) ناخبا وناخبة وخصص لها (4) مقاعد نيابية: ثلاثة مسلمين وواحد مسيحي. وبهذا يكون نصيب كل ( 28400 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (14200 ) صوتا.

*محافظة اربد الدائرة الرابعة:وتشمل لواء الطيبة ولواء الاغوار الشمالية ولواء الكورة وعدد الناخبين فيها (164105) ناخبا وناخبة وخصص لها ( 5 ) مقاعد نيابية للمسلمين.وبهذا يكون نصيب كل ( 32800 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (16400 ) صوتا.

ونائب كوتة نسائية “مقعد للمرأه” عن دوائر محافظة إربد

دوائر محافظة الزرقاء

محافظة الزرقاء الدائرة الاولى:تشمل مناطق:(الجندي والمصانع والثورة العربية الكبرى وطارق بن زياد والاسكان والتطوير الحضري وجناعة والضباط والحديقة والوسط التجاري والنزهة والحسين والامير شاكر ورمزي والمحرقة والنصر والغويرية والشيوخ والامير محمد وبرخ وابن سينا والاسكان القديم ومعصوم والبستاين والزرقاء الجديدة والهاشمية الجنوبية والحرفيين والبتراوي ومعامل الطوب والهاشمي وقضائي الضليل والازرق ولواء الرصيفة وعدد الناخبين فيها ( 452051 ) ناخبا وناخبة وخصص لها ( 8 ) مقاعد نيابية: خمسة نواب مسلمين ونائب مسيحي ونائب شركسي أو شيشاني.وبهذا يكون نصيب كل ( 56500 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (28300 ) صوتا.

*محافظة الزرقاء الدائرة الثانية:وتشمل المناطق التالية(عوجان والملك طلال والامير الحسن والفلاح والاميرة رحمة والجبل الابيض والامير حمزة وام بياضة والدويك والزواهرة والقمر والمدينة المنورة ومكة المكرمة والاحمد ونصار والاميرة هيا والجبر وقرطبة والجنينة وشومر والبستان ) وقضاء بيرين ولواء الهاشمية وعدد الناخبين فيها (131751) ناخبا وناخبة وخصص لها  (4) مقاعد نيابية للمسلمين.ونائب كوتة نسائية “مقعد للمرأه” عن دائرتي محافظة الزرقاء.وبهذا يكون نصيب كل (33000) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (16500 ) صوتا. 

*دائرة محافظة البلقاء:وتشمل لواء القصبة ولواء ماحص والفحيص ولواء الشونة الجنوبية ولواء دير علا ولواء عين الباشا وعدد الناخبين فيها (298746) ناخبا وناخبة.وخصص لها ( 11 ) مقاعد نيابية: ثمانية مقاعد للمسلمين ومقعدان مسيحيان من ضمنها مقعد “للمرأه” وبهذا يكون نصيب كل                 (27200) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (13600 ) صوتا.

*دائرة محافظة الكرك:وتشمل مناطق( لواء القصبة ولواء القصر ولواء المزار الجنوبي ولواء الاغوار الجنوبية ولواء عي ولواء فقوع ) باستثناء بدو الجنوب وعدد الناخبين فيها ( 167694 ) ناخبا وناخبة وخصص لها ( 11 ) مقاعد نيابية : ثمانية مقاعد للمسلمين ومقعدان مسيحيان.من ضمنها مقعد “للمرأه”.وبهذا يكون نصيب كل ( 15300 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (7600 ) صوتا.

*دائرة محافظة معان:وتشمل مناطق ( لواء القصبة ولواء الشوبك ولواء البترا ) باستثناء بدو الجنوب وعدد الناخبين فيها ( 59296 ) ناخبا وناخبة وخصص لها (5) مقاعد نيابية للمسلمين ومن ضمنها مقعد “للمرأه”.وبهذا يكون نصيب كل ( 11900 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (5900 ) صوتا.

*دائرة محافظة المفرق:تشمل محافظة المفرق باستثناء بدو الشمال المفرق وعدد الناخبين فيها        ( 106049 ) ناخبا وناخبة وخصص لها ( 5 ) مقاعد نيابية للمسلمين.”من ضمنها مقعد للمرأه”.وبهذا يكون نصيب كل ( 21200 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (10600 ) صوتا.

*دائرة محافظة الطفيلة:تشمل لواء القصبة ولواء بصيرا وعدد الناخبين فيها ( 55224 ) ناخبا وناخبة وخصص لها ( 5 ) مقاعد نيابية للمسلمين.من ضمنها مقعد “للمرأه”.وبهذا يكون نصيب كل      ( 11100 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (5500 ) صوتا.

*دائرة محافظة مادبا:تشمل لواء القصبة ولواء ذيبان باستثناء بدو الوسط وعدد الناخبين فيها             ( 106994 ) ناخبا وناخبة وخصص لها ( 5 ) مقاعد نيابية ثلاثة للمسلمين ومقعد مسيحي. من ضمنها مقعد “للمرأه”وبهذا يكون نصيب كل ( 21400 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (10700 ) صوتا.

*دائرة محافظة جرش:تشمل محافظة جرش وعدد الناخبين فيها ( 108193 ) ناخبا وناخبة وخصص لها ( 5 ) مقاعد نيابية للمسلمين.من ضمنها مقعد “للمرأه”.وبهذا يكون نصيب كل                ( 21600 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (10800 ) صوتا.

*دائرة محافظة عجلون:وتشمل لواء القصبة ولواء كفرنجة وعدد الناخبين فيها ( 100962 ) ناخبا وناخبة وخصص لها ( 5 ) مقاعد نيابية: ثلاثة للمسلمين ومقعد مسيحي من ضمنها مقعد “للمرأه”.وبهذا يكون نصيب كل ( 20200 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (10100 ) صوتا.

*دائرة محافظة العقبة:تشمل محافظة العقبة باستثناء بدو الجنوب العقبة وعدد الناخبين فيها              ( 58438 ) ناخبا وناخبة وخصص لها (5) مقاعد نيابية للمسلمين من ضمنها مقعد “للمرأه”. وبهذا يكون نصيب كل ( 11700 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (5800 ) صوتا.

دوائر مناطق البادية

دائرة بدو الشمال:وعدد الناخبين فيها ( 74007 ) ناخبا وناخبة وخصص لها ( 4 ) مقاعد نيابية للمسلمين من ضمنها مقعد “للمرأه”وبهذا يكون نصيب كل ( 18500 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (9250 ) صوتا.

دائرة بدو الوسط:وعدد الناخبين فيها ( 51028 ) ناخبا وناخبة وخصص لها ( 4 ) مقاعد نيابية للمسلمين من ضمنها مقعد “للمرأه”.وبهذا يكون نصيب كل ( 12800 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (6400 ) صوتا.

دائرة بدو الجنوب:وعدد الناخبين فيها ( 53832 ) ناخبا وناخبة وخصص لها ( 4 ) مقاعد نيابية للمسلمين من ضمنها مقعد “للمرأه”.وبهذا يكون نصيب كل ( 13500 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (6700 ) صوتا.

ملاحظة:كلما زادت نسبة المقترعين عن نسبة ال 50% التي أعتمدت في الدراسة كلما زاد وزن المقعد النيابي في الدائرة والعكس صحيح.

ومن خلال ما تم إستعراضه من معلومات وأرقام نستخلص بعض النقاط التالية :

أولا:الدوائر الخمسة الأكبر من حيث عدد المقترعين:

1- محافظة الزرقاء/الدائرة الاولى وعدد الناخبين فيها ( 452051 ) ناخب وناخبة

2- محافظة العاصمة/الدائرة الثانية وعدد الناخبين فيها ( 401763 ) ناخب وناخبة

3- محافظة العاصمة/الدائرة الخامسة وعدد الناخبين فيها ( 377582 ) ناخب وناخبة

4- محافظة اربد/الدائرة الاولى وعدد الناخبين فيها ( 326595 ) ناخب وناخبة

5- دائرة محافظة البلقاء وعدد الناخبين فيها ( 298746 ) ناخب وناخبة

ثانيا:الدوائر الخمسة الأصغر من حيث عدد المقترعين:

1-دائرة بدو الوسط وعدد الناخبين فيها ( 51028 ) ناخب وناخبة

2-دائرة بدو الجنوب وعدد الناخبين فيها ( 53832 ) ناخب وناخبة

3-دائرة محافظة الطفيلة وعدد الناخبين فيها ( 55224 ) ناخب وناخبة

4-دائرة محافظة العقبة وعدد الناخبين فيها( 58438 ) ناخب وناخبة

5-دائرة بدو الشمال وعدد الناخبين فيها ( 74007 ) ناخبا وناخبة

أولا:الدوائر الخمسة الأكبر من حيث وزن المقعد النيابي فيها:

1- محافظة العاصمة/الدائرة الثانية ويبلغ وزن المقعد النيابي فيها (33500 ) صوت

2- محافظة الزرقاء/الدائرة الاولى ويبلغ وزن المقعد النيابي فيها (28300 ) صوت

3- محافظة اربد/الدائرة الاولى ويبلغ وزن المقعد النيابي فيها (27250 ) صوت

4- محافظة العاصمة/الدائرة الخامسة ويبلغ وزن المقعد النيابي فيها (27000) صوت

5- دائرة محافظة البلقاء ويبلغ وزن المقعد النيابي فيها (13600 ) صوت

ملاحظة:هذه النسب أعدت على فرضية أن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات وكلما إرتفع عدد المقترعين زاد وزن المقعد.

أولا:الدوائر الخمسة الأصغر من حيث وزن المقعد النيابي فيها:

1-دائرة محافظة الطفيلة ويبلغ وزن المقعد النيابي فيها (5500 ) صوت

2- دائرة محافظة العقبة ويبلغ وزن المقعد النيابي فيها (5800 ) صوت

3-دائرة بدو الوسط ويبلغ وزن المقعد النيابي فيها (6400 ) صوت

4- دائرة بدو الجنوب ويبلغ وزن المقعد النيابي فيها (6700 ) صوت

5- دائرة بدو الشمال ويبلغ وزن المقعد النيابي فيها (9250 ) صوت

ملاحظة:هذه النسب أعدت على فرضية أن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات وكلما إرتفع عدد المقترعين زاد وزن المقعد والعكس صحيح.

*-حيث بلغ عدد الناخبين في المملكة ما مجموعه ( 4139612 ) ناخباً وناخبة،منهم (1952711 ) ذكورا، و ( 2186901 ) اناثا. أي بزيادة الإناث عن الذكور ب ( 234190 ) ناخبة.

من هنا نلاحظ الكثافة السكانية في دوائر العاصمة واربد والزرقاء والبلقاء والكرك.بينما تقل الكثافة السكانية في دوائر محافطات الجنوب ودوائر البدو الثلاثة.مع الأخذ بعين الإعتبار بأن الدائرة الأكبر في دوائر البدو هي دائرة بدو الشمال.

*مجموع الناخبين في جميع دوائر محافظة العاصمة بلغ ( 1565866 ) ناخب وناخبة

*مجموع الناخبين في جميع دوائر محافظة اربد بلغ ( 749481 ) ناخب وناخبة

*مجموع الناخبين في جميع دوائر محافظة الزرقاء ( 583802 ) ناخب وناخبة

* مجموع الناخبين في محافظة البلقاء (298746) ناخب وناخبة

* مجموع الناخبين في محافظة الكرك (167694) ناخب وناخبة

طريقة إحتساب النتائج بالنسبة للقوائم:

عدد أصوات القائمة (ضرب) عدد المقاعد المخصصة للدائرة (تقسيم) عدد أصوات المقترعين في المحافظة.

على سبيل المثال:لنفترض أن دائرة اربد الاولى إقترع فيها ( 150000 ) وحصلت قائمة الوسطية فيها على (40000)صوت

40000*6مقاعد =240000/150000مقترع=( 1.6 ) النسبة التي حصلت عليها القائمة.وبهذا كل رقم صحيح تحققه القائمة تحصل مقابله على مقعد.وبعد ذلك تستكمل بقية المقاعد حسب الباقي الأعلى.

*للعلم بأن مرشحي الكوتات ( المسيحيين،والشيشان والشركس ) يتنافسون على المقاعد المخصصة لهم فقط.وإن حصل أحدهم على أعلى الأصوات في القائمة الفائزة بمقعد او اكثر فهذا لن يؤثر على فرصة باقي المرشحي في القائمة.وهنا تنشأ ثقة كبيرة بين المرشحين سيعمل جاهدا كل منهم على منح أصواته للآخرين على عكس بقية القوائم التي سيتم حجب أصوات المرشحين عن بعضهم البعض.ولو إفترضنا تشكيل كتلة في دائرة تتواجد فيها جميع الكوتات فسيكون لدينا 3 مرشحين وهو الحد الأدنى لأي كتلة لتصبح قانونية .ولو فرضنا أن كل مرشح لديه 3000 صوت فإن ذلك يعني بأن كل مرشح داخل القائمة سيحل على 9000 صوت وهي كفيلة بنجاح ثلاثتهم.وهنا يمكن تشكيل هذه التكل تحديدا في الدائرة الثالثة/ محافظة العاصمة والدائرة الأولى/محافظة الزرقاء حيث تجمع فيهما المقاعد المخصصة لكافة الكوتات.

*وعليه فإن مرشحي الكوتات( المرأة،والمسيحيين،والشيشان والشركس )يمكنهم الفوز بمقاعد الكوتا المخصصة لكل منهم حتى في حالة عدم فوز قائمتهم بأي مقعد.

*لذلك فإن إمكانية تشكيل قوائم تقتصر على الكوتات فقط من شأنها ان تعزز مبدأ المشاركة الفاعلة والحقيقية بين مرشحي الكتلة الواحدة لإنعدام التنافس فيما بينهما.لأن نتيجة أي منهم لا تؤثر على فرصة الآخرين بالفوز على الإطلاق.وهنا ينعدم كليا شرط فوز القائمة كشرط لفوز أحدهم كما هو الحال بالنسبة للمرشحين الرجال ( المسلمين ).

أما طريقة إحتساب النتائج بالنسبة للكوتا النسائية:

أما طريقة إحتساب النتائج بالنسبة للكوتا النسائية:بداية تتملك المرأة فرصتين للفوز.حيث انها تنافس أولا على كافة مقاعد المجلس،وإذا لم تحقق الفوز على التنافس العام فإن لها فرصة أخرى للفوز على مقاعد الكوتا.

وهناك طريقتين لحساب نتائج الكوتا النسائية.في دوائر محافظات العاصمة واربد والزرقاء تقيم الناجحة بحصول المرشحة على أعلى نسبة داخل دائرتها.بينما في باقي المحافظات كون كل محافظة دائرة واحدة فالمرشحة التي تحصل على أعلى اصوات في المحافظة تكون هي الفايزة بمقعد الكوتا.

لمعرفة النسبة التلي حصلت عليها المرشحة نقسم عدد الأصوات التي حصلت عليها المرأة في قائمتها على عدد المقترعين في دائرتها.

ولنفترض أن مرشحة في قائمة ( أ ) في الدائرة الاولى/محافظة الزرقاء حصلت على 15000 صوت، وبلغ عدد المقترعين في الدائرة(226000).فتكون النسبة التي حصلت عليها هذه المرشحة كما يلي:

15000 / 226000 = 0.0663

بينما حصلت مرشحة في القائمة ( ب ) عن الدائرة الثانية في محافظة الزرقاءعلى 5000 صوت وكان عدد المقترعين في دائرتها 65500 مقترع فتكون النسبة التي حصلت عليها كما يلي:

5000/65500=0.0763

*وبهذا تفوز بالمقعد مرشحة الدائرة الثانية/الزرقاء مع انها حصلت على 5000 صوت.بينما المرشحة في الدائرة الأولى/الزرقاء التي حصلت على 15000 صوت تخسر. وهذا يقاس على بقية دوائر محافظات العاصمة واربد.فكلما إرتفع عدد المقترعين كلما تدنت فرص الفوز بمقعد الكوتا،وكلما إنخفض عدد المقترعين كلما زادت فرص الفوز بالمقعد.

لذلك أكاد أجزم بأن مقعد الكوتا النسائية في محافظة الزرقاء سيكون من نصيب إحدى مرشحات الدائرة الثانية.

*أما في محافظة العاصمة عمان فأتوقع أن تكون المنافسة على مقعد الكوتا أوفر حظا لمرشحات الدائرتين الثالثة والرابعة مع نسبة اقل للدائرة الأولى.بينما تكاد تنعدم فرص فوز إحدى مرشحات الدائرة الثانية والخامسة بمقعد الكوتا المخصص لمحافظة العاصمة.وأرى بأن الكفة تميل لصالح إحدى مرشحات الدائرة الثالثة للظفر بهذا المقعد.

*أما في محافظة اربد فإن فرص الفوز بمقعد الكوتا لإحدى مرشحات الدائرة الثالثة أكبر قليلا من فرص فوز إحدى مرشحات الدائرة الثانية والرابعة مع أفضلية للثانية على الرابعة،بينما تكاد تكون فرص مرشحات الدائرة الأولى معدومة للفوز بمقعد الكوتا.وأرجح فوز مرشحة عن الدائرة الثالثة بهذا المقعد.

وهكذا تفوز بالمقعد المرشحة التي تحصل على أعلى نسبة وليس على أعلى أصوات في دوائر العاصمة واربد والزرقاء.

بينما في باقي دوائر المحافظات،كون المحافظة دائرة واحدة تفوز المرشحة التي تحصل على أعلى أصوات في المحافظة.

*المرأة المسلمة تنافس على المقاعد العامة المخصصة للمسلمين بينما تنافس المرأة المسيحية وفقاً لقرار الديوان الخاص بتفسير القوانين على المقعد المسيحي، وفي كلتا الحالتين فان المرشحة المسلمة أو المسيحية غير الفائزة يحق لها التنافس على المقعد الاضافي المخصص للمرأة على مستوى المحافظة.

وبهذا تستثنى المرأة الشركسية والشيشانية من هذه الميزة.

*يمكن للمرأة المرشحة في قائمة ما في أي دائرة إنتخابية أن تفوز بمقعد الكوتا إذا حصلت على أعلى نسبة في الدوائر المخصصة للمحافظة أو على أعلى أصوات في المحافظة بالرغم من عدم فوز قائمتها بأي مقعد.

ملاحظة:هذه النسب أعدت على فرضية أن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات وكلما إرتفع عدد المقترعين كلما زاد وزن المقعد والعكس صحيح.

أولا:الدوائر الخمسة الأكبر من حيث عدد المقترعين:

1-الدائرة الأكبر على مستوى المملكة هي الدائرة الاولى محافظة الزرقاء وعدد الناخبين فيها             ( 452051 ) ناخب وناخبة وخصص لها ( 8 ) مقاعد نيابية.وبهذا يكون نصيب كل ( 56500 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (28300 ) صوتا.

2-والدائرة الثانية الأكبر هي الدائرة الثانية في محافظة العاصمة وعدد الناخبين فيها ( 401763 ) ناخبا وناخبة ومخصص لها ( 6 ) مقاعد نيابية. وبهذا يكون نصيب كل ( 67000 ) ناخب وناخبة مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين في هذه الدائرة فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (33500 ) صوتا.

3- الدائرة الثالثة الأكبر هي الدائرة الخامسة في محافظة العاصمة وعدد الناخبين فيها ( 377582 ) ناخب وناخبة وخصص لها ( 7 ) مقععد نيابي وبهذا يكون نصيب كل ( 54000 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين في هذه الدائرة فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (27000 ) صوتا.

4- تليها الدائرة الاولى في محافظة اربد وعدد الناخبين فيها ( 326595 ) ناخبا وناخبة وخصص لها    ( 6 ) مقاعد نيابية وبهذا يكون نصيب كل ( 54500 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين في هذه الدائرة فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (27200 ) صوتا.

5-والدائرة الخامسة الأكبر هي دائرة محافظة البلقاء وعدد الناخبين فيها ( 298746 ) ناخبا وناخبة وخصص لها ( 11 ) مقاعد نيابية.وبهذا يكون نصيب كل ( 27200 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين في هذه الدائرة فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (13600 ) صوتا.

ثانيا:الدوائر الأصغر:

1-دائرة بدو الوسط:وعدد الناخبين فيها ( 51028 ) ناخبا وناخبة وخصص لها ( 4 ) مقاعد نيابية للمسلمين ومقعد  كوتة نسائية وبهذا يكون نصيب كل ( 12757 ) ناخب مقعد نيابي واحد. وبهذا يكون نصيب كل ( 12800 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (6400 ) صوتا.

2-دائرة بدو الجنوب:وعدد الناخبين فيها ( 53832 ) ناخبا وناخبة وخصص لها (4) مقاعد نيابية من ضمنها مقعد للمرأة. وبهذا يكون نصيب كل ( 13500 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (6700 ) صوتا.

3-دائرة محافظة الطفيلة:وعدد الناخبين فيها ( 55224 ) ناخبا وناخبة وخصص لها ( 5 ) مقاعد نيابية للمسلمين.من ضمنها مقعد “للمرأه”.وبهذا يكون نصيب كل  ( 11100 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (5500 ) صوتا.

4-دائرة محافظة العقبة: وعدد الناخبين فيها( 58438 ) ناخبا وناخبة وخصص لها ( 5 ) مقاعد نيابية من ضمنها مقعد  كوتة نسائية. وبهذا يكون نصيب كل      ( 11700 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (5800 ) صوتا.

5-دائرة بدو الشمال:وعدد الناخبين فيها ( 74007 ) ناخبا وناخبة وخصص لها ( 4 ) مقاعد نيابية من ضمنها مقعد للمرأة. وبهذا يكون نصيب كل ( 18500 ) ناخب مقعد نيابي واحد.

وإذا ما إفترضنا بأن 50% من الناخبين فقط سيشاركون في الإنتخابات فإن وزن المقعد النيابي في هذه الدائرة سيكون (9250 ) صوتا.

 

من هنا نلاحظ الكثافة السكانية في دوائر العاصمة واربد والزرقاء والبلقاء والكرك.بينما تقل الكثافة السكانية في دوائر محافطات الجنوب ودوائر البدو الثلاثة.مع الأخذ بعين الإعتبار بأن الدائرة الأكبر في دوائر البدو هي دائرة بدو الشمال.

*مجموع الناخبين في جميع دوائر محافظة العاصمة بلغ ( 1565866 ) ناخب وناخبة

*مجموع الناخبين في جميع دوائر محافظة اربد بلغ ( 749481 ) ناخب وناخبة

*مجموع الناخبين في جميع دوائر محافظة الزرقاء ( 583802 ) ناخب وناخبة

* مجموع الناخبين في محافظة البلقاء (298746) ناخب وناخبة

* مجموع الناخبين في محافظة الكرك (167694) ناخب وناخبة

*أعداد الناخبين ممن أتموا عمر (17) عاما :

*مجموع الناخبين في جميع دوائر محافظة العاصمة بلغ ( 1565866 ) ناخب وناخبة. ينتخبون (29) نائب موزعين كما يلي:

محافظة العاصمة/الدائرة الأولى ( 291041 ) ناخب وناخبة لهم ( 5 ) مقاعد

محافظة العاصمة/الدائرة الثانية ( 401763 ) ناخب وناخبة لهم ( 6 ) مقاعد
محافظة العاصمة/الدائرة الثالثة ( 241601 ) ناخب وناخبة لهم ( 6 ) مقاعد
محافظة العاصمة/الدائرة الرابعة ( 253879 ) ناخب وناخبة لهم ( 4 ) مقاعد
محافظة العاصمة/الدائرة الخامسة ( 377582 ) ناخب وناخبة لهم ( 7 ) مقاعد

بالإضافة إلى مقعد للكوتا النسائية.

*مجموع الناخبين في جميع دوائر محافظة اربد بلغ ( 749481 ) ناخب وناخبة.ينتخبون ( 20 ) نائب موزعين كما يلي:

محافظة اربد/الدائرة الأولى ( 326595 ) ناخب وناخبة لهم ( 6 ) مقاعد
محافظة اربد/الدائرة الثانية ( 145272 ) ناخب وناخبة لهم ( 4 ) مقاعد
محافظة اربد/الدائرة الثالثة ( 113509 ) ناخب وناخبة لهم ( 4 ) مقاعد
محافظة اربد/الدائرة الرابعة ( 164105 ) ناخب وناخبة لهم ( 5 ) مقاعد

بالإضافة إلى مقعد للكوتا النسائية.

*مجموع الناخبين في جميع دوائر محافظة الزرقاء ( 583802 ) ناخب وناخبة.ينتخبون( 13 ) نائب موزعين كما يلي:

محافظة الزرقاء/الدائرة الأولى ( 452051 ) ناخب وناخبة لهم ( 8 ) مقاعد
محافظة الزرقاء/الدائرة الثانية  ( 131751  ) ناخب وناخبة لهم ( 4 ) مقاعد

بالإضافة إلى مقعد للكوتا النسائية.

*محافظة البلقاء (298746) ناخب وناخبة.ينتخبون ( 10 ) نواب بالإضافة إلى مقعد للكوتا النسائية.

*محافظة الكرك (167694) ناخب وناخبة.ينتخبون ( 10 ) نواب بالإضافة إلى مقعد للكوتا النسائية.

*محافظة معان(59296) ناخب وناخبة.ينتخبون ( 4 ) نواب بالإضافة إلى مقعد للكوتا النسائية.

*محافظة المفرق( 106049) ناخب وناخبة.ينتخبون ( 4 ) نواب بالإضافة إلى مقعد للكوتا النسائية.

*محافظة الطفيلة(55224) ناخب وناخبة.ينتخبون ( 4 ) نواب بالإضافة إلى مقعد للكوتا النسائية.

*محافظة مادبا (106994) ناخب وناخبة.ينتخبون ( 4 ) نواب بالإضافة إلى مقعد للكوتا النسائية.

*محافظة جرش( 108193) ناخب وناخبة.ينتخبون ( 4 ) نواب بالإضافة إلى مقعد للكوتا النسائية.

* محافظة عجلون(100962) ناخب وناخبة.ينتخبون ( 4 ) نواب بالإضافة إلى مقعد للكوتا النسائية.

*محافظة العقبة (58438) ناخب وناخبة.ينتخبون ( 3 ) نواب بالإضافة إلى مقعد للكوتا النسائية.

*دائرة بدو الشمال (74007) ناخب وناخبة.ينتخبون ( 3 ) نواب بالإضافة إلى مقعد للكوتا النسائية.

*دائرة بدو الوسط (51028) ناخب وناخبة.ينتخبون ( 3 ) نواب بالإضافة إلى مقعد للكوتا النسائية.

*دائرة بدو الجنوب(53832) ناخب وناخبة.ينتخبون ( 3 ) نواب بالإضافة إلى مقعد للكوتا النسائية.

*ترتيب دوائر المملكة حسب الأكبُر من حيث عدد الناخبين

1-محافظة الزرقاء/ الدائرة الاولى ( 452051 ) ناخب وناخبة
2- محافظة العاصمة/الدائرة الثانية ( 401763 ) ناخب وناخبة
3- محافظة العاصمة/الدائرة الخامسة ( 377582 ) ناخب وناخبة
4- محافظة اربد/الدائرة الاولى ( 326595 ) ناخب وناخبة
5- محافظة البلقاء (298746) ناخب وناخبة                                                                                               6- محافظة العاصمة/الدائرة الاولى (291041) ناخب وناخبة                                                                                             7- محافظة العاصمة/الدائرة الرابعة (253879) ناخب وناخبة
8- محافظة العاصمة/الدائرة الثالثة (241601) ناخب وناخبة
9- محافظة الكرك (167694) ناخب وناخبة                                                                                                 10- محافظة اربد/الدائرة الرابعة ( 164105) ناخب وناخبة                                                                                                              11- محافظة اربد/الدائرة الثانية (145272 ) ناخب وناخبة
12- محافظة الزرقاء/الدائرة الثانية (131751) ناخب وناخبة
13- محافظة اربد/الدائرة الثالثة (113509 ) ناخب وناخبة                                                                                                 14- محافظة جرش (108193) ناخب وناخبة                                                                                                           15- محافظة مادبا (106994) ناخب وناخبة
16-محافظة المفرق (106049) ناخب وناخبة
17-محافظة عجلون (100962) ناخب وناخبة
18- دائرة بدو الشمال (74007) ناخب وناخبة
19- محافظة معان (59296) ناخب وناخبة
20- محافظة العقبة (58438) ناخب وناخبة
21-محافظة الطفيلة (55224) ناخب وناخبة
22- دائرة بدو الجنوب(53832) ناخب وناخبة                                                                                23- دائرة بدو الوسط (51028) ناخب وناخبة

*وتتجلى عدالة القانون في محافظتي مأدبا والمفرق حيث تعتبران أقرب محافظتين لبعضهما من ناحية عدد الناخبين حيث يبلغ عدد الناخبين في محافظة مأدبا ( (106994) ناخب وناخبة،بينما يبلغ عدد الناخبين في محافظة المفرق (106049) ناخب وناخبة،أي ان الفرق بينهما ( 945 ) ناخبا لصالح محافظة مأدبا.وللمحافظتين نفس عدد المقاعد 4 + 1 مقعد كوتا نسائية.

*تعتبر الدائرة الأولى في محافظة الزرقاء اكبر دائرة من حيث عدد الناخبين بــ ( 452051 ) ناخب وناخبة،بينما تعتبر دائرة بدو الوسط أصغر دائرة من حيث عدد الناخبين بـــ (51028) ناخب وناخبة. إذ ان الفرق بين هاتين الدائرتين يبلغ ( 401023 ) ناخب وناخبة.

*بينما تعتبر الدائرة الثانية/محافظة العاصمة أكبر دائرة من حيث وزن المقعد النيابي الذي يبلغ وزنه فيها (33500) صوت،بينما تعتبر دائرة محافظة الطفيلة أصغر دائرة من حيث وزن المقعد النيابي فيها الذي يبلغ (5500 ) صوت.والفرق بينهما ( 28000 ) صوت.حيث أن وزن المقعد النيابي في الدائرة الثانية/محافظة العاصمة يزيد بــ (6) أضعاف عن وزن المقعد النيابي في دائرة محافظة الطفيلة.

*وتعتبر الدائرة الثانية/محافظة العاصمة ايضا الأقل حظا من حيث نصيب الفرد من مقاعد المجلس.إذ أن نصيب كل ( 67000 ) ناخب وناخبة مقعد نيابي واحد.بينما تعتبر دائرة محافظة الطفيلة الأوفر حظا من حيث نصيب الفرد من مقاعد المجلس.إذ أن نصيب كل (11100 ) ناخب وناخبة مقعد نيابي واحد.وعليه فإن الفرق بين هاتين الدائرتين يبلغ ( 55900 ) ناخب وناخبة.حيث أن نصيب الفرد في دائرة محافظة الطفيلة أفضل بــ ( 6 ) أضعاف من نصيب الفرد في الدائرة الثانية/محافظة العاصمة.

*من الممكن ان تتحقق العدالة بين كافة سكان محافظات المملكة من حيث نصيب الفرد من المقاعد النيابية بالطرق التالية:

1-إعتبار المملكة دائرة إنتخابية واحدة

2-إلغاء كافة الكوتات

3-الترشح عبر قوائم فقط ويشترط في كل قائمة لكي تكون قانونية ما يلي:

أ-أن يكون المرشحين في كل قائمة ممثلين لكافة محافظات المملكة ال ( 12 )

ب-أن تحتوي القائمة ممثلين عن كافة الكوتات ( المرأة، والمسيحي، والشركسي أو الشيشاني بالإضافة إلى مرشحين عن أبناء البادية ).ويتم دراسة النظم الإنتخابية والإتفاق على الأفضل منها الذي يضمن تواجد كافة مكونات المجتمع الأردني في المجالس النيابية.

*من المتوقع أن يسجل أدنى إقتراع في دوائر عمان والزرقاء،وأعلاها في دوائر إربد والكرك والطفيلة

*عدد مقاعد المسيحيين ( 9 ) مقاعد موزعة على الدوائر التالية:

1-الدائرة الثالثة/ محافظة العاصمة مقعد واحد

2-الدائرة الثالثة/محافظة اربد مقعد واحد

3-محافظة البلقاء/ 2 مقعدان

4-محافظة الكرك/ 2 مقعدان

5- الدائرة الأولى/محافظة الزرقاء مقعد واحد

6-محافظة مأدبا/ مقعد واحد

7-محافظة عجلون/ مقعد واحد

*عدد مقاعد الشركس والشيشان ( 3 ) مقاعد موزعة على الدوائر التالية:

1-الدائرة الثالثة/محافظة العاصمة مقعد واحد

2-الدائرة الخامسة/ محافظة العاصمة مقعد واحد

3- الدائرة الأولى/محافظة الزرقاء/ مقعد واحد

لذلك من الخطأ الفادح والخسارة الكبيرة على أي قائمة تتشكل في الدوائر التي يوجد فيها مقاعد للشركس والشيشان والمسيحيين أن تخلو قائمتهم من أي منهم…والسبب في ذلك لأن نتائج هذه الكوتات لا تؤثر بأي شكل من الأشكال على فرص نجاح أي من بقية مرشحي القائمة…ناهيكم عن الثقة العالية التي يمكن ان تسود بينهم وبين بقية المرشحين…لأنهم لن يلجأوا لحجب أصوات مؤيدينهم عن البقية.

فالدوائر التي تتواجد فيها هذه الكوتات تمتلك أفضلية عن بقية الدوائر التي تخلو منها.

إعداد : اسعد ابراهيم ناجي العزام

رئيس جمعية حداثة للتنمية والديمقراطية

الجبيهة – عمان – الأردن

11 – آب – 2016