المجالي :هناك اسئلة كثيرة تحتاج الى اجابات معقمة في الظروف التي نمر بها وتتطلب اليقظة والحذر.

المجالي :هناك اسئلة كثيرة تحتاج الى اجابات معقمة في الظروف التي نمر بها وتتطلب اليقظة والحذر.

قال رئيس حزب التيار الوطني م. عبدالهادي المجالي ان هناك اسئلة كثيرة في بلدنا تحتاج الى اجابات معقمة في الظروف التي نمر بها وتتطلب اليقظة والحذر.
واضاف في الكلمة التي القاها في اجتماع المجلس المركزي للحزب التي عقدت مساء السبت ان المطلوب من الحكومة العمل على استباط حلول للمشاكل التي تواجهها البلاد.
واشار الى ان الاردن صمد في اطار المتغيرات التي سادت المنطقة والاقليم الملتهب طيلة السنوات الماضية ولابد للمحافظة على هذا الصمود في تحصين الجبهة الداخلية وتمتينها وتعزيز تماسكها لتكون قادرة على مواجهة متطلبات المرحلة الحالية.
وقال المجالي انه قلق على المستقبل ولا يخشى قدوم داعش من خارج البلاد بوجود جيش ومؤسسات متماسكة وفاعلة ولكن ينبع قلقة من الدواعش الداخلية حيث هناك خلايا كامنة مستعدة للانقضاض في اي لحظة.
وطالب المسؤولين بالوصول الى حالة من الصحوة لمواجهة ما يجري في ظل نمط ساند يقوم على غياب القلق لدى المسؤولين.
وحذر المجالي من خطورة فقدان الامل لدى الشباب الاردني لان فقدان الامل يعزز فرصة التمرد في هذه الحالة نظراً لغياب الافق بوجود فرص مناسبة في المستقبل.
وقال الامين العام د. صالح ارشيدات
تعلمون أن انتخابات مجلس النواب الثامن عشر جرت في 20/9/2015 على قانون جديد رقم 6 وكان مفاجئاً للأحزاب السياسية لأنه أسقط القائمة الوطنية وأسقط الترشح الفردي من بنود القانون وحل محلها القائمة النسبية المفتوحة في الدوائر الانتخابية التي وسعت كلها بحدود المحافظات ما عدا عمان ،اربد،الزرقاء .
واضاف ناقش الحزب ومؤسساته وإدارته العليا مكونات القانون الجديد ووجد أنه لا يشجع الاحزاب مطلقاً للوصول الى البرلمان ، ولا يحقق رؤية الملك في الاوراق النقاشية بالوصول الى الحكومات البرلمانية ، وحاول الحزب من خلال منظومة الاحزاب الاخرى وعددها 19 حزباً بما فيها الأخوان المسلمون ان نفترض على نزع القائمة الوطنية من القانون إلا أن مجلس النواب صادق على القانون كما جاء من الحكومة واصبح ساري المفعول رغم اعتراض معظم القوى السياسية .
وقد تبين لنا أن فرصة الحزب في تشكيل قائمة أو قوائم حزبية في الدوائر الانتخابية ليست كبيرة وأن التنافس سيكون على الاغلب على مقعد واحد في كل قائمة نسبية !
وأقر الحزب مشاركة أفراد الحزب وأصدقائه في قوائم أخرى وكان لحزبنا 23 مرشحاً في مختلف الدوائر نجح منهم اصدقاء الحزب كأفراد 7 مرشحين فقط بينما كان مجموع الناجحين من الاحزاب 26 نائباً .
في 6/1/2016 قرر الحزب وبعد حوارات طويلة مع الاحزاب أن يدخل في تآلف ل 6 أحزاب هي الحياه/حصاد/اردن أقوى/ تواد/ بطريقة الرئاسة الدورية كل 3 أشهر وقرر الحزب تفويض سعادة د.حمدي مراد نائب الرئيس بتمثيل الحزب لدى الائتلاف ، وشاركت هذه الاحزاب في الانتخابات الاخيرة ولم يوفق في الحصول على أية مقعد في البرلمان وبإسمهم نوجه تحية لسعادة د.حمدي مراد.
في عام 2016 شارك حزبنا في معظم الانشطة المتعلقة بالاحزاب وقدم الرئيس جهداً واسعاً في الندوات واللقاءات التلفزيونية وكذلك قدم الامين العام ونائب الرئيس ورئيس المجلس المركزي ، كما شارك اعضاء المكتب التنفيذي والمركزي واعضاء من الحزب في مجموعات عمل حزبية في المحافظات هدفت لتمكين العمل الحزبي واشكر باسمكم عضو المكتب التنفيذي خلدون النصير لتبرعه بادارة صبح ساري المفعول رغم اعتراض معظم القوى السيواصبح ساري المفعول رغم اعتراض معظم القوى السياسية وقد تبين لنا أن فرع اربد.
وقال استمر المكتب التنفيذي برئاسة الباشا رئيس الحزب في عقد اجتماعاته الاسبوعية وبحث في كل المستجدات وأصدر بياناته حولها ، كما قام بتجديد طباعة كتاب برنامج الحزب بعد أن تم تطويره وشكر باسمكم مدير الحزب جمال العلوي وجهاز ادارة المقر الرئيسي في عمان على نشاطهم .
واشار ارشيدات تعلمون أن عدد الأحزاب أصبح اليوم 50 حزباً وهناك 25 حزباً على الطريق وللأسف فإن مسيرة الأحزاب تراجعت عما كانت عليه سابقا، كما أن قوانين الإنتخاب والأحزاب لم تساهم في تطوير الحياة الحزبية وصولاً الى الحكومات البرلمانية كما أرادها جلالة الملك وبدون الإعتراف بالأحزاب جزءاً من النظام السياسي البرلماني ستبقى مسيرة الأحزاب بطيئة وأعتقد أن رئيس الحزب سيهيب في شرح ذلك.
واستعرض د. احمد الحمايدة رئيس المجلس المركزي النشاطات التي قام بها الحزب من الفترة الممتدة من اخر اجتماع للمجلس المركزي الذي عقد في شهر تشرين اول الماضي.
واشاد الحمايدة بدور قيادات الحزب ومشاركة اعضاء المجلس المركزي في النشاطات التي تعقدها وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية والمؤسسات المحلية والمنظمات الدولية .
وتطرق الى الجهود التي قامت بها قيادة الحزب خلال احداث الكرك الاخيرة والحضور على المشهد الوطني ، وشدد على اهمية تحصين الجبهة الداخلية والتعاضد لمواجهة الارهاب والتطرف، ودعا كوادر الحزب واعضاء المركزي الى تسديد المترتبات المالية عليهم لتعزيز حضور الحزب.
وتطرق الى الجهود التي تبذل لتفعيل فروع الحزب في الزرقاء واربد والخطط المستقبلية للنهوض بدور الحزب على الصعيد الوطني وتالياً نص كلمته:

بسم الله الرحمن الرحيم
بداية اسمحو لنا ان نقف دقيقة صمت ترحماً واستذكاراً لشهدائنا مع قراءة الفاتحة.
ايها الاخوة اعضاء المجلس المركزي، تحية خالصة ملؤها الحب والتقدير لكل فرد منكم وباسمكم جميعاً اسمحوا لي ان احي رئيس الحزب معالي الباشا المهندس عبد الهادي المجالي مؤسس العمل الحزبي الوطني في الاردن، المدافع الاول عن الاحزاب لتاخذ دورها في المجتمع، هذا الدور الذي نأمل جميعاً ان يكون هو المحرك الحقيقي للديمقراطية، والذي يقود اي مجتمع نحو الحضارة والتقدم والرقي. ونحن لسنا بأقل من دول اتخذت النهج الديمقراطي المبني على العمل الحزبي طريقاً للتقدم والازدهار. وكذلك نتقدم بالشكر الى نائب الرئيس على جهوده المميزة في تمثيل الحزب في شتى المجالات، والشكر الجزيل ايضا لمعالي الدكتور صالح ارشيدات والذي مثل الحزب في العديد من الاجتماعات والدراسات بقوة الطرح المبني على البحث والخبرة.
ايها الاخوة: كما تعلمون انه تم عقد اخر اجتماع للمجلس المركزي بتاريخ 22/10/2016، وحتى هذا التاريخ مرت احداث تستحق ان تذكر وتناقش وقام اخوانكم في المكتب التنفيذي على مدار حوالي (6) اجتماعات بمناقشتها، واصدار البيانات اللازمة حول شتى المواضيع التي تهم الوطن والمواطن.
لقد ناقشوا انتخابات مجلس النواب والتي فاز فيها المهندس عاطف الطروانه، ومالها وماعليها، وكذلك نتائج الانتخابات الامريكية واثرها على المنطقة والعالم وتم لقاء اعضاء من الحزب مع الرئيس البولندي حين زيارته للاردن، وقد شاركنا الباشا محاضرته بقاعة الكنسية اللوثرية، وقد شارك معالي الامين العام في دراسة حول الاستراتيجية لمحاربة التطرف بتاريخ 13/11، في وزارةالثقافة.
وكان هم الالتزامات المالية على الحزب ان اخذ دوراً نقاشياً من اخوانكم في المكتب التنفيذي، حيث بعد دراسة مستفيضة تقرر ان تكون الرسوم لعضو المكتب 250 ديناراً سنويا، وعضو المجلس المركزي 100 دينار سنوياً.
وقد اصدرنا بيانا للاخوة في السعودية باعادة النظر في رفع رسوم التاشيرات على المعتمرين الاردنيين والذي نعتقد انه اعطى اكله.
قدم معالي الامين العام دراسة حول كيفية اعداد الاحزاب للمشاركة في العمل البرلماني والانتخابات عام 2017 في مؤسسة فريدريش ناومان مع وزارة الشؤون السياسية، وكذلك قدم معالي الامين العام دراسة حول الدروس المستفادة من انتخابات 2016 نشرت في جريدة الدستور.
تم اجتماع تيار التجديد في مقر الحز حيث اننا نتراس التيار في هذه الدورة بتاريخ 25/12.
اصدر مكتبكم التنفيذي بينان حول الاستطيان واشاد بقرار مجلس الامن الاخير حول وقف الاستيطان.
وقد ناقش المكتب التنفيذي باستفاضة احداث الكرك المؤسفة، ومن ثم ناقش المجلس تداعيات سحب الثقة عن معالي وزير الداخلية، وسيصدر بيانا حول زيادة اسعار المحروقات والكهرباء بالرغم من عدم وجود ارتفاع في الاسعار العالمية.
وكان لمعالي الباشا تصريحات مهمة حول احداث الكرك على موقع جو 24 وكذلك على التلفزيون الاردني وتلفزيون رؤيا، وتلفزيون جوسات
وباسمكم نتقدم من معالي نائب الامين العام حيا القرالة بالشكر على تواجده لساعات طويلة في كل من المحطة الفضائية الاردنية وكذلك محطة رؤيا خلال يوم الحدث في الكرك، حيث كان لمعاليه دوراً هاماً في بث روح الطمأنينية والعزيمة بين المواطنين. وقد اصدر الحزب بياناً ادان فيه الحادث الاجرامي يستطيع اي من الزملاء الحصول على اي بيان من الامانة العامة ودراسة المواضيع ذات الاهتمام على موقعنا الالكتروني.
وكان لاخوانكم في المجلس المركزي نشطات هامة نذكر منها:
مشاركة المهندس يسار العجارمة في ورشة بعنوان الخطة الوطنية لمحاربة التطرف في مؤسسة كونراد ايدن أور في مركز بيسان
مشاركة عدد من اعضاء المجلس في المؤتمر الوطني الذي نظمه مركز القدس برعاية دولة رئيس الوزراء في فندق لاند مارك.
شارك عدد من الزملاء في ورشة عمل حول الانتخابات البلدية في بلدية السلط، شارك فيها اسماعيل العواملة، وعلي العمايرة، وابراهيم اليماني، وعبد الله الطويقات.
تم عقد اجتماع اللجنة السياسية والقانونية في مقر الحزب برئاسة رئيس المجلس المركزي بحث من خلالها الورقة النقاشية السادسة لجلالة الملك المعظم، وقد تم بثه عبر محطة سفن ستار.
تم مناقشة المتغيرات على منهاج التربية والتعليم من قبل معالي فايز السعودي، واخذ المكتب التنفيذي العلم بذلك.
واخيراً نستأذن نائب الرئيس باعطائنا موجزا حول المستجدات في تجمع تيار التجديد وكذلك كلمة موجزة من معالي الامين حول الدراسات التي قدمت من معاليه، الدروس المستفادة من انتخابات 2016 وكذلك كيفية اعداد الاحزاب للمشاركة العمل الديمقراطي والانتخابات القادمة او مايراه مناسباً.
ثم كلمة من معالي الباشا حول المستجدات العربية او الدولية وكذلك الاعداد الجيد لتحصين الجبهة الداخلية وخصوصاً كما هو معروف اننا في حرب مع قوى الظلام وان الاردن مستهدف.
ثم بعد ذلك تتم مداخلات الزملاء اعضاء المجلس المركزي المحترمين.
عاش الاردن قوياً عزيزاً عصياُ على كل باغي وحاقد.
عاشت قيادته الحكيمة يقودها صاحب الجلالة الملك المعظم.

والقى د. حمدي مراد نائب رئيس الحزب كلمة قال فيها ان حزبنا يأتي في مقدمة احزاب الوطن ويعمل بمنهج يقوم على العطاء والتوازن في كل قضايا الوطن.
واضاف نحن حريصون على الاصلاح والسير به قدما في ظل اجواء لا تساعد على توفير بيئة ملائمة للعمل الحزبي، واشار مراد ان ظاهرة التكاثر الحزبي اصبحت مقلقة لانها لا تتوافق مع النهج الذي دعا اليه جلالة الملك في تشكيل ثلاث تيارات حزبية.
وقال هناك حالة من الاحباط في العمل الحزبي تولت بفعل قوانين الاحزاب والانتخابات التي لم توفر الارضية المناسبة للنهوض الحزبي، وتحدث مراد عن تجربة تيار التجديد ودور الحزب فيها وبعد ذلك جرت مناقشات عامة انصبت حول تحصين الجبهة الداخلية ومكافحة الارهاب والتطرف.
واقر المجلس المركزي خطة النهوض بدور الحزب على الصعيد الوطني والمساهمة في نشر الفكر البناء ومحاربة اجواء التطرف.

التاريخ : 2017/01/09